منتديات إم زييييييد-Mzeid
مرحبا بك في منتديات mzeid ندعوك للتسجيل في منتدانا للإستمتاع بكل مميزات المنتدي والمشاركة بالردود والدردشة الجماعية أو التعريف بنفسك والدخول إلي المنتدي إذا كنت مسجل مسبقاً شــكـــراً.

حياة أرسطو و انواع الفلسفة  556225968







منتديات إم زييييييد-Mzeid

Welcome in Mzeid
 
الرئيسيةالمجلة الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» حصريا وقبل جميع المنتديات العربية بأكملها Unity 3 .0.0@ CRACK محرك اليونيتي 3 مع الكراك والنسخة البرو [جديد* تم تجديد الرابط ومجرب كمان وعلي ميديا فاير]
حياة أرسطو و انواع الفلسفة  Empty19/7/2016, 8:50 am من طرف I am Programer

» بانفراد تام كراك اليونتي كامل3.4 -Unity 3.4 crack full علي9 سيرفرات حصريا علي إم زييييد-mzeid
حياة أرسطو و انواع الفلسفة  Empty19/7/2016, 8:45 am من طرف I am Programer

» محرك اليوديكيه3 كامل UDK 3Full -Unreal Development Kit3full محرك الانريل3 كامل حصريا علي ام زييييد-mzeid علي اكثر من سيرفر
حياة أرسطو و انواع الفلسفة  Empty18/7/2016, 10:18 pm من طرف I am Programer

» تحميل محرك الفيرتوولز 4 +الكراك والسيريال من فور شيرد فقط وحصريا علي منتديات Mzeid
حياة أرسطو و انواع الفلسفة  Empty12/5/2015, 6:08 am من طرف djamel10

» حصريا محرك الفيرتولز 5 كامل Virtools v5 Full- برابط مجرب 2011اصنع لعبة بدون برمجة فقط علي mzeid
حياة أرسطو و انواع الفلسفة  Empty1/3/2015, 6:22 am من طرف djamel10

» كيف تذاكر وتراجع شاطرالمزيد!
حياة أرسطو و انواع الفلسفة  Empty12/9/2014, 3:48 am من طرف mzeid

» الدعــــــــــــاء قبل المذاكرة وبعدها وعند الامتحان وبعده شاطرالمزيد!
حياة أرسطو و انواع الفلسفة  Empty12/9/2014, 3:46 am من طرف mzeid

»  حصريا كود مجلة عرب ليجند 3arablegend مقدمة من شبكة mzeid
حياة أرسطو و انواع الفلسفة  Empty7/9/2014, 3:25 am من طرف crash101094

»  حصريا مجله شباب فوكس الاصدار الجديد فقط عmzeid بس
حياة أرسطو و انواع الفلسفة  Empty7/9/2014, 3:18 am من طرف crash101094

»  حصريا مجلة موقع fonekat فونيكات الجديده وبمميزات خطيره مقدمة من شبكةmzeid
حياة أرسطو و انواع الفلسفة  Empty9/6/2014, 8:47 pm من طرف زمزم2

» {حصري جدا}Game maker 8.1 pro full with crack الجيم ميكر 8.1 كامل مع الكراك علي Mzeid! ميديافاير!!mediafire
حياة أرسطو و انواع الفلسفة  Empty20/3/2014, 5:46 pm من طرف بو تعتع

» تجميعة من أجمل خلفيات سطح المكتب الررائعة للويندوز والماك واي نظام اخر -Desktop Wallpapers Mix pack 7
حياة أرسطو و انواع الفلسفة  Empty24/2/2014, 4:17 am من طرف mzeid

»  كلمات اغنية فضل شاكر - بنسا العالم
حياة أرسطو و انواع الفلسفة  Empty24/2/2014, 4:11 am من طرف mzeid

»  كلمات اغنية احبك موت
حياة أرسطو و انواع الفلسفة  Empty24/2/2014, 4:10 am من طرف mzeid

» حصريااا ولدي mzeid فقط 3D Game maker full ثري دي جيم ميكر كامل بروابط شغاله 100 % ومجربة مرفوعة حديثا 2011
حياة أرسطو و انواع الفلسفة  Empty6/2/2014, 3:03 am من طرف ma games

» حصريا تحميل لعبة Toy story 2 للفيلم المشهور جدا علي ميديا فاير بحجم 43 ميجا فقط -mzeid
حياة أرسطو و انواع الفلسفة  Empty7/1/2014, 6:11 am من طرف mzeid

» صور متنوعة
حياة أرسطو و انواع الفلسفة  Empty6/1/2014, 1:25 pm من طرف mzeid

» اسطوانة صيانة النظام العملاقة Ultimate Boot CD 5.2.6 Final لاصلاح جميع مشاكل الهارد و تقسيمه و عمل باك اب بحجم 552 ميجا على اكثر من سيرفر
حياة أرسطو و انواع الفلسفة  Empty30/12/2013, 6:59 am من طرف mzeid

» افضل حزمة كوديك على الاطلاق XP Codec Pack 2.6.0 Final لتشغيل جميع صيغ الميديا على اكس بي بحجم 22 ميجا على اكثر من سيرفر
حياة أرسطو و انواع الفلسفة  Empty30/12/2013, 6:56 am من طرف mzeid

» جميع نسخ ويندوز سيفن بتحديثات شهر ديسمبر بلغات انجليزي و عربى و فرنسى Windows 7 SP1 AIO ( En,Ar,Fr ) December 2013 للنواتين 32 , 64 بت تحميل مباشر وعلى اكثر من سيرفر
حياة أرسطو و انواع الفلسفة  Empty30/12/2013, 6:53 am من طرف mzeid


شاطر
 

 حياة أرسطو و انواع الفلسفة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mzeid
Admin
Admin
mzeid

ذكر
مزاجي : حياة أرسطو و انواع الفلسفة  Pi-ca-26

بلدي : حياة أرسطو و انواع الفلسفة  Egypt10
الهواية : حياة أرسطو و انواع الفلسفة  Painti10

حياة أرسطو و انواع الفلسفة  Studen10
المشاركات المشاركات : 1167
نقاط : 2147487188
السٌّمعَة : 0
الإنتساب : 15/08/2009 الموقع الموقع : www.mzeid.hooxs.com


حياة أرسطو و انواع الفلسفة  Empty
مُساهمةموضوع: حياة أرسطو و انواع الفلسفة    حياة أرسطو و انواع الفلسفة  Empty1/7/2010, 9:06 pm

حياة أرسطو و انواع الفلسفة  Fi-014

حياة أرسطو و انواع الفلسفة  _63343_Aristotle123

حياته

ولد أرسطو في بلدة ستاجيرا شماليّ اليونان. وعندما بلغ
الثامنة عشرة من عمره، التحق بأكاديمية أفلاطون في أثينا، وظل فيها لمدة 20
عامًا ولم يغادرها إلا بعد موت أستاذه أفلاطون عام 347ق.م.


وفي عام 343 أو 342ق.م، استدعاه فيليب ملك مقدونيا؛
لتعليم وتربية ابنه الذي عُرف في التاريخ باسم الإسكندر الأكبر
.


عاد أرسطو إلى أثينا عام 334ق.م، وأنشأ مدرسته المعروفة
باسم الليسيوم
. وقد أطلق
على أرسطو وتلاميذه اسم المشائين لأن أرسطو كان يُلقي
دروسه أثناء المشي والتجوال بصحبة تلاميذه. انظر:


بعد موت الإسكندر الأكبر في عام 323ق.م. رمى الأثينيون
أرسطو بتهمة عدم احترام الآلهة. وخوفًا من مصير سقراط، هرب أرسطو إلى مدينة
كلسيس
(اسمها حاليًا كلكيس)، حيث مات هناك
بعد عام ٍ واحد.




مؤلفات أرسطو
تنقسم
مؤلفاته إلى ثلاث مجموعات: 1- المؤلفات الشعبية 2- المذكرات 3- المقالات.
وقد كانت المجموعة الأولى كتابات لعامة الجمهور خارج مدرسته وكانت المجموعة
الثانية (المذكرات) تصنيفات من مواد البحوث والسجلات التاريخية أعدَّها
بمساعدة تلاميذه؛ لتكون مصدرًا للمعلومات التي يحتاجها العلماء الدارسون،
وقد فُقدت كلّ الكتابات الشعبية ولم يبق إلا القليل جدّا من المذكرات. أما
مجموعة المقالات، فتمثل تقريبًا كلَّ مؤلفات أرسطو التي سَلمت من الضياع
وبقيت حتى الآن. وقد كانت المقالات مؤلفةً للطلاب داخل المدرسة فقط.


فلسفة أرسطو

المنطق. الأورجانون هو الاسم الجامع
لكلِّ مؤلفات أرسطو في المنطق. وتعني كلمة أورجانون الأداة، لأنَّ تلك
المؤلفات كانت تبحث عن موضوع الفكر الذي هو الأداة أو الوسيلة للمعرفة. كان
أرسطو أول فيلسوف قام بتحليل العملية التي بموجبها يمكن منطقيّا استنباط
أنَّ قضية ما تكون صحيحة استنادًا إلى صحة قضايا أخرى، فقد كان اعتقاده
أنَّ عملية الاستدلال المنطقي هذه تقوم على أساس شكل من أشكال البرهان سماه
القياس. في حالة القياس، يمكن البرهنة أو الاستدلال
منطقيا على صحة قضية معينة إذا كانت هناك قضيتان أخريان صحيحتان، ومثال ذلك
1- كل إنسان فان 2- سقراط إنسان 3- إذن سقراط فان.


فلسفة الطبيعة. كانت خاصية التغير الملازمة
للطبيعة هي أكثر ما استرعى انتباه أرسطو للحد الذي يعرِّف به أرسطو فلسفة
الطبيعة في كتاب الطبيعيات بأنها دراسة الأشياء التي
تتغيَّر. وقد قال أرسطو: لكي نفهم التغير يجب أن نفرِّق بين الصورة والمادة
أو الشيء. وحسب اعتقاد أرسطو، فإنَّ التغير هو أن تكتسب المادة نفسها
شكلاً جديدًا. وقد عدد أرسطو أسبابًا أربعة للتغير: 1- السبب المادي 2-
السبب الصوري 3- السبب الفعَّال 4- السبب النهائي. فمثلاً السبب المادي
لتمثال منحوت هو المادة المصنوع منها التمثال، والسبب الفعَّال هو النشاط
الذي بذله المثاَّل، والسبب الصوري هو الشكل الذي صيغت فيه مادة التمثال
والسبب النهائي هو الخطة أو التصميم الذي كان في ذهن المثَّال.


كذلك قام أرسطو بدراسة الحركة باعتبارها نوعًا من أنواع
التغير، وكتب بشأن حركة الأجرام السماوية، كما بحث في المتغيرات التي تحدث
عند خلق أو تدمير شيء ما
.


في كتابه عن الروح، بحث أرسطو في
الوظائف المتعدِّدة للروح وفي العلاقة بين الروح والجسد، كما أنه يُعَدُّ
أول عالم مشهور في علوم الأحياء؛ فقد جمع معلوماتٍ وفيرة عن الحيوانات
وحلَّل أجزاء الكائنات الحية غائيًّا، أي على أساس الغاية
التي يحقِّقها كلُّ جزءٍِ من تلك الأجزاء
.


ماوراء الطبيعة.
(الميتافيزيقا). حاول أرسطو في كتابه ما وراء الطبيعة
تأسيس علم خاص بالأشياء التي لا تتغير أبدًا، ودراسة المبادئ العامة
الأساسية للحقيقة والمعرفة.


علم الأخلاق والسياسة.
يبحث علم الأخلاق والسياسة في ما يُسمَّى المعرفة العملية،
أي تلك المعرفة التي تجعل الناس قادرين على التصرف السليم والعيش في
سعادة. وقد قال أرسطو إنَّ الهدف الذي يسعى إليه الناس هو السعادة ونحن
نحقق السعادة عندما نؤدِّي وظيفتنا. ولأنَّ الإنسان في رأي أرسطو هو
الحيوان العاقل ¸ووظيفته هي أن يعقل الأمور، فإنه تبعًا لذلك تكون الحياة
السعيدة للإنسان هي تلك الحياة التي يحكمها العقل·.


كان أرسطو يرى أنَّ الفضيلة الأخلاقية تكمن في تحاشي
التطرُّف في السلوك وإيجاد الحد الوسط بين طرفين، مثال ذلك أن فضيلة
الشجاعة هي الحد الوسط بين رذيلة الجبن من طرف ورذيلة التهور من الطرف
الآخر. وبالمثل، فإنَّ فضيلة الكرم هي الحد الوسط بين البخل والتبذير
.


النقد
الأدبي
. يكاد كتاب أرسطو الشعر
أن يكون الكتاب المفرد الذي كان له أعظم الأثر في النقد الأدبي. في هذا
الكتاب، يمحِّص أرسطو طبيعة فن المأساة آخذًا أوديب ملكًا
ـ لمؤلفها سوفوكليس ـ نموذجًا أساسيًا، وكان أرسطو يعتقد أن المأساة تؤثر
على المشاهد عن طريق إيقاظ عاطفتي الشفقة والخوف، ثم تنقيته وتطهيره منهما.
وقد أطلق أرسطو على هذه العملية اسم التطهير.


مكانته في الفكر الغربي.
كان أرسطو يتمتع بمكانة مرموقة للغاية عند قادة الفكر النصراني والعرب خلال
العصور الوسطى، وبدا وكأن مؤلفاته قد احتوت على مجمل المعرفة الإنسانية.
وقد اعتبره توما الأكويني ـ أحد أكثر فلاسفة العصور الوسطى نفوذًا ـ الفيلسوف
بحق
، وكذلك كان دانتي يسميه سيد العارفين. أما
أشهر من قدم أعمال أرسطو وشرحها فهو الفيلسوف العربي ابن رشد الذي نقلت عنه
أوروبا معرفتها بأرسطو وسمّاه فلاسفتها المعلِّم الثاني على اعتبار أن
أرسطو هو المعلم الأول.


وقد اضمحلت مكانة أرسطو عمَّا كانت عليه في العصور
الوسطى، لكن عددًا كبيرًا من الفلاسفة المحدثين مدينون له بالشيء الكثير
. والواقع أنه يصعب الحكم على تأثير أرسطو الآن، إذ إن
كثيرًا من أفكاره قد استوعبتها لغة العلم والفلسفة. :




فروع
الفلسفة




يمكن القيام باستقصاء
فلسفي في أي موضوع، لأن الفلسفة تتناول كل ما يوجد في الكون وكل ما له
ارتباط بالمعرفة. على أنه من أجل تحقيق أغراض الدراسة، قد جرت العادة أن
تُقسم الفلسفة إلى خمسة فروع، وكل فرع ينتظم فيه البحث حول عدد من المسائل
المتميزة. هذه الفروع هي: 1- ماوراء الطبيعة (الميتافيزيقا). 2- نظرية
المعرفة. 3- المنطق. 4- الأخلاق. 5- علم الجمال. وفضلاً عن ذلك فقد عظم شأن
فلسفة اللغة في القرن العشرين، حتى أصبح البعض يعتبرها فرعًا آخر من فروع
الفلسفة.


ما وراء الطبيعة (الميتافيزيقا). علم يدرس
الواقع والوجود من حيث طبيعتهما الأساسية، كما يدرس ماهية الأشياء. ومن
الباحثين من يقسم علم ما وراء الطبيعة إلى ميدانين: علم الوجود، وعلم
الكون. فعلم الوجود يدرس الموجودات؛ أما علم الكون فيدرس الكون الطبيعي
ككل. كما أن علم الكون يُقصد به ذلك الفرع من العلوم الذي يدرس نظام الكون
وتاريخه ومستقبله.


يتناول علم ما وراء الطبيعة
مسائل من نوع: ما الواقع؟ ما الفرق بين الظاهر والواقع؟ ما المبادئ
والمفاهيم العامة التي يمكن بموجبها تأويل تجاربنا وفهمها؟ هل لدينا إرادة
حرة أم أن أعمالنا مُسيرة بأسباب ليس لنا فيها خيار؟


لقد
أوجد الفلاسفة عددًا من النظريات في علم ما وراء الطبيعة وهي: المادية،
والمثالية، والآلية، والغائية.
إن المادية تؤكد أن المادة وحدها هي التي لها وجود حقيقي، وأن المشاعر
والأفكار وغير ذلك من الظواهر العقلية إنما هي ناتجة عن نشاط المادة. وتقرر
المثالية بأن أي شيء مادي إنما هو فكرة أو شكل من أشكال الفكرة، وبمقتضاها
فإن الظواهر العقلية هي وحدها المهمة والمطابقة للحقيقة. أما الآلية فتؤكد
أن كل الأحداث إنما هي ناتجة عن قوى آلية محضة، وليس عن غاية معينة، بل لا
يعقل أن نقول إن الكون في حد ذاته من ورائه غاية معينة. أما الغائية، فهي
على العكس، تقرر بأن الكون وكل شيء فيه يتصف بالوجود والحدوث من أجل غاية
معينة.


نظرية المعرفة. هدفها تحديد طبيعة المعرفة
وأساسها ومجالها، كما تستكشف الطرائق المختلفة المؤدية إلى المعرفة وجوهر
الحقيقة والعلاقات بين المعرفة والإيمان. إن نظرية المعرفة تطرح أمثال
الأسئلة الآتية: ما العلامات الدالة على المعرفة الصادقة من أجل تمييزها عن
المعرفة الكاذبة؟ ما الحقيقة، وكيف يمكن أن نعرف الصواب والخطأ؟ هل هناك
أنواع مختلفة من المعرفة؟ وهل لكل واحدة منها حُجج وخصائص؟


كثيرًا
ما يميز الفلاسفة بين نوعين من المعرفة: القَبْلية، والتجريبية.
نتوصل إلى المعرفة القبلية بالتفكير من غير أن نستعين بالتجربة، مثلا،
نعرف أن الدقيقة تشتمل على ستين ثانية، عن طريق تعلمنا لمعنى كل من
العبارتين. بالطريقة نفسها نعرف أن الساعة فيها أيضًا ستون دقيقة، ومن
هاتين المسألتين نستنتج أن الساعة تشتمل على 3,600 ثانية، ونتوصل إلى هذا
الاستنتاج بمجرد عملية فكرية. أما المعرفة التجريبية فنكتسبها من الملاحظة
والتجربة. مثلاً، نعرف بالملاحظة كم مفتاحا في الآلة الكاتبة؟ كما نعرف
بالتجربة أيّ المفاتيح يطبع أي حرف؟


إن
جوهر الحقيقة قد حيّر الناس منذ قديم الزمان، ربما لأن الناس كثيرًا ما
يُطلقون صفة حقيقي على أفكار يتجاوبون معها ويميلون
إليها، وكذلك لأنهم كثيرا ما يختلفون في الرأي حول أي من الأفكار تطابق
الحقيقة. لقد حاول الفلاسفة أن يحددوا معايير الحكم من
أجل التمييز بين الصواب والخطأ، ولكنهم اختلفوا حول معنى الحقيقة، وكيف
يمكن التوصل إلى أفكار مطابقة للحقيقة. إن نظرية التطابق
تقول: إن الفكرة تعتبر حقيقية إذا كانت مطابقة للوقائع والمجريات. أما النظرية
الذرائعية
أو البرغماتية، فتؤكد أن الفكرة
تطابق الحقيقة، إذا هي أثرت في المشكلة المطروحة، أو قدمت لها حلاًّ. أما نظرية
الترابط
فتقول: إن الحقيقة مقياسها في الدرجة؛ أي أن الفكرة
مطابقة للحقيقة بمقدار ما هي متماسكة أو متوافقة مع
أفكار أخرى يؤمن بها الإنسان.


أما النظرية
الشكوكية
فتدَّعي أنه من المستحيل التوصل إلى المعرفة، وأن وجه
الحقيقة لا يمكن أن يُعرف.


المنطق.
يتناول بالدراسة مبادئ وطرائق المحاكمة العقلية؛ فهو يستكشف كيفيات
التمييز بين المحاكمة القويمة والمحاكمة السقيمة. ويُسمَّى المثال المستخدم
في المحاكمة البرهان أو الاستدلال.
يتمثل البرهان في جملة من الحجج تسمى مقدمات، وهذه تقترن
بحجة أخرى تسمى النتائج التي من المفروض أن تستند إلى
المقدمات أو تنبثق عنها. إن البرهان القوي يكون سندًا للنتائج، بعكس
البرهان الضعيف.


يوجد نوعان أساسيان من
المحاكمة العقلية، يسمى أحدهما الاستنتاج والآخر الاستقراء.


يوصف
البرهان الاستنتاجي بأنه صحيح عندما يأتي الحكم صحيحًا
بالضرورة من المقدمتين. ويوصف بأنه باطل إذا كان حكمه
النهائي لا يتولد بالضرورة عن المقدمتين. فالبرهان الذي صيغته: البشر كلهم
عُرضة للموت. اليونانيون بشر. إذن اليونانيون كلهم عُرضة للموت، هذا
البرهان الاستنتاجي صحيح. لكن البرهان الذي صيغته: البشر كلهم عُرضة للموت.
اليونانيون كلهم عُرضة للموت. إذن اليونانيون كلهم بشر، هذا البرهان باطل
وإن كان الحكم النهائي صحيحًا، لأن هذا المنوال من المحاكمة العقلية يجعلنا
نفترض جدلاً أن الكلاب باعتبار أنها أيضًا عُرضة للموت هي بشر أيضًا.


تُستعمل
المحاكمة العقلية الاستنتاجية لاستكشاف النتائج المترتبة على بعض
الافتراضات، أما المحاكمة العقلية الاستقرائية فيستعان بها لإثبات الوقائع
والقوانين الطبيعية، وليس هدفها أن تكون صحيحة من الناحية الاستنتاجية.
فالذي يحكم عقليًا أن السناجب تحب الجوز، على أساس أن كل السناجب التي
رصدها تحب الجوز، يكون قد بنى حكمه بطريقة استقرائية. فالحكم النهائي قد
يكون هنا باطلاً حتى ولو كانت المقدمة صحيحة. ومع ذلك فالمقدمة توفر سندًا
قويًا لاستخلاص الحكم النهائي.


الأخلاق.
لها علاقة بسيرة الإنسان وشخصيته وقيمه، فهي تدرس طبيعة الصواب والخطأ،
وتميّز بين الخير والشر. فالأخلاق تستكشف خصائص العدل والمجتمع العادل،
وكذلك واجبات الإنسان نحو ذاته ونحو غيره ونحو المجتمع.


تطرح
الأخلاق أمثال الأسئلة الآتية: ما وجه الصواب في العمل الصائب؟ وما وجه
الخطأ في العمل الخاطئ؟ ما الخير وما الشر؟ ما القيم الخاصة بالحياة؟ قد
تبرز المشاكل في مجال الأخلاق، لأننا كثيرًا ما نجد صعوبة في إدراك ما يلزم
القيام به. وفي العديد من الحالات تتعارض واجباتنا، أو تبدو لنا غامضة
فضلاً عن كون الناس كثيرًا ما يختلفون حول ما إذا كان عمل من الأعمال أو
مبدأ من المبادئ، صائبًا أو خاطئًا من الناحية الأخلاقية.


أما
وجهة النظر المسماة مذهب النسبية فتقول: إن الصواب
والخطأ كلاهما مرهون بنوعية الثقافة المعنية. فما هو صائب في مجتمع قد يكون
خاطئًا في مجتمع آخر. هذه النظرة تعتمد على المجادلة، لذا لا توجد معايير
أساسية يمكن بموجبها أن نحكم بأن ثقافة ما، على صواب أو على خطأ. أما النظرية
الموضوعية
فتدعي أنه توجد معايير موضوعية للصواب والخطأ يمكن
اكتشافها وانطباقها على أي إنسان. أما النظرية الذاتية
فتقول: إن كل المعايير الأخلاقية ما هي إلا مسائل لها علاقة بالذوق أو
الرأي.


علم الجمال. يبحث في الإبداع، وكذا في
المبادئ التي يقوم عليها الفن والجمال، كما أنه يدرس أفكارنا ومشاعرنا
ومواقفنا حينما نرى ونسمع ونطالع شيئًا جميلاً قد يتمثل في شيء جميل،
كالأثر الفني، مثل الرسم أو السيمفونية أو القصيدة، أو غروب الشمس أو غيره
من الظواهر الطبيعية. فضلاً عن ذلك، فإن علم الجمال يستقصي الخبرة التي
اكتسبها من يمارس بعض الأنشطة المختلفة مثل الرسم بأنواعه المختلفة
والتمثيل السينمائي والمسرحي.


يتطابق
علم الجمال أحيانًا مع فلسفة الفن التي تبحث دائمًا في طبيعة الفن ومجريات
الإبداع الفني وطبيعة التجربة الجمالية ومبادئ النقد. لكن ميادين تطبيق
علم الجمال أوسع، حيث تشتمل على الأعمال الفنية التي أبدعها الإنسان، وكذا
مظاهر الجمال الملحوظة في الطبيعة.


ندرك
علاقة علم الجمال بالأخلاق و الفلسفة السياسية حينما نتساءل: أي دور ينبغي
أن يؤديه الفن والجمال في المجتمع، وفي حياة الفرد؟ من بين تلك الأسئلة
أيضًا: كيف يمكن تحسين ذوق الإنسان في مجالات الفن؟ وكيف ينبغي أن نعلّم
الفنون في المدارس؟ هل للحكومات حق في وضع القيود للتعبير الفني؟


فلسفة
اللغة. أصبحت ذات أهمية خاصة في الأعوام الأخيرة؛ فبعض الفلاسفة يؤكدون أن
جميع المسائل الفلسفية نابعة من مشكلات لغوية، ويؤكد آخرون أن جميع
المسائل الفلسفية ما هي في الواقع إلا مسائل تدور حول اللغة. من بين
الأسئلة الأساسية هذا السؤال: ما اللغة؟ لكن توجد أسئلة أخرى حول العلاقات
بين اللغة والفكر وبين اللغة والعالم، وكذا أسئلة حول طبيعة المعنى
والتعريف.


أثيرت مسألة ما إذا كان من
الممكن وجود لغة منطقية، تتصف بالكمال، وتعبر مضامينها عن خصائص العالم
الأساسية. هذه المسألة تثير مسائل أخرى حول كفاية اللغة العادية لكي تكون
أداة للفلسفة. فهذه المسائل كلها تندرج في نطاق فلسفة اللغة التي لها
ارتباطات وثيقة مع الفروع الأخرى من الفلسفة.


الفلسفة
والميادين الأخرى




من
خصائص الفلسفة أن السؤال: ما الفلسفة؟ هو في حد ذاته سؤال فلسفي، لكن
السؤال: ما الفن؟ ليس سؤالاً فنيًا بل سؤال فلسفي. نفس الشيء يقال عن
الأسئلة الأخرى مثل: ما التاريخ؟ و ما القانون؟ فكل واحد منهما سؤال فلسفي.
لذلك فأمثال هذه الأسئلة تنطبق على فلسفة التربية وفلسفة التاريخ وفلسفة
القانون وغير ذلك من ميادين العلوم. إن كل واحد من هذه الميادين، يحاول أن
يحدد الأسس والمقولات الجوهرية والمناهج الصالحة لمؤسسة ما أولقطاع خاص من
الدراسة. لذلك توجد علاقة قوية بين الفلسفة والميادين الأخرى من النشاط.
وهذا ما يتضح بالنظر في اثنين من الميادين: 1- الفلسفة والعلم. 2- الفلسفة
والدين.


الفلسفة والعلم. إن العلم يدرس الظواهر
الطبيعية والظواهر الاجتماعية. لكن العلم لا يدرس العلم في حد ذاته. وعندما
يفكر العلم في ذاته، فإنه يتحول إلى ما يسمى فلسفة العلم
التي تتناول عددًا من المسائل الفلسفية من بينها: ما العلم؟ ما المنهج
العلمي؟ هل الحقيقة العلمية تطلعنا على حقيقة العالم والواقع؟ وما قيمة
العلم؟


تولّدت عن الفلسفة عدة ميادين مهمة من
العلوم. ولم يكن هناك من تمييز بين العلم والفلسفة إلى نهاية القرن السابع
عشر الميلادي. فعلى سبيل المثال، كانت الفيزياء تسمى الفلسفة
الطبيعية
. بينما كان علم النفس يشكل جزءا مما يسمى الفلسفة
الخلقية
. أما في مطلع القرن التاسع عشر الميلادي، فقد انفصل علم
الاجتماع واللسانيات عن الفلسفة وصارا ميدانين متميزين من العلوم. وكان
المنطق دائمًا يعتبر من فروع الفلسفة، لكنه تطور كثيرا، حتى صار يُعد فرعًا
من فروع الرياضيات التي هي من العلوم الأساسية.


الفلسفة
والعلم يختلفان من عدة وجوه، على سبيل المثال، فقد بلغ العلم الدرجة
القصوى في المعرفة الاختبارية بالنسبة للعديد من المواد، واستطاع بالتالي
أن يفصل في العديد من الخلافات حولها، عكس الفلسفة. وقد نتج عن ذلك أن
الجدل كان دائمًا عن خصائص الفلسفة. على أن العلم والفلسفة يشتركان في هدف
واحد مهم: فكل منهما يسعى لاكتشاف الحقيقة، وحل المشكلات وإرضاء غريزة حب
الاستطلاع، كما أنهما يثيران المزيد من المسائل والمشكلات، بحيث يجلب كل
حلٍّ معه المزيد من المسائل والمشكلات.


الفلسفة
والدين. كانت الفلسفة في العصور القديمة نتيجة لتساؤلات متعددة حول طبيعة
الحياة والكون والإنسان، وكان بسبب ذلك تأملات في هذه الأمور نمت وتطوّرت
حتى أضحت تشكل ما عرف بالفلسفة. وكذلك فقد مازجت هذه التأملات نظرات دينية
في عدد من المناطق التي كانت فيها حضارة ما، وقد دارت تلك التساؤلات عن
خالق الكون ومسيره وفق نواميس ثابتة، وقد اهتمت الفلسفة في أوروبا في
عصورها الوسطى اهتمامًا كبيرًا بموضوع إقامة البرهان على وجود الله سبحانه
وتعالى.


أما الدين فهو في الأصل ما أنزله الله على
آدم أبي البشر، ثم دخلت عليه شوائب عدة وخرافات وبدع فاختلف الناس شيعًا
ومذاهب، وكانوا قبل ذلك أمة واحدة على الدين الحق، فبعث الله الأنبياء
والرسل يردونهم إلى الحق ويهدونهم سواء السبيل. وكان محمد ³ خاتمهم قال
تعالى: ﴿وما كان الناس إلا أمة واحدة فاختلفوا﴾ يونس: 19 . وقال: ﴿ كان
الناس أمة واحدة فبعث الله النبيين مبشرين ومنذرين وأنزل معهم الكتاب بالحق
ليحكم بين الناس فيما اختلفوا فيه﴾ البقرة: 213 .


ويرى
بعض الفلاسفة أن الهدف الرئيسي للفلسفة ليس اكتساب العلم والمعرفة والعمل
بهما فقط بل إن مساعدة الناس لكي يتحملوا متاعب الحياة الدنيا وهمومها
وشقاءها هدف رئيسي مهم من أهداف الفلسفة. وفي الواقع لا يستطيع تحقيق هذا
الهدف إلا الدين.


ومن هنا كان الفلاسفة
الراغبون في تحقيق هذا الهدف يعتمدون على الدين ويتأملون الحقائق الدينية
التي يقررها عن الحياة والوجود والمصير.


لتحميل الالعاب والبرامج المجانية
mzeid.hooxs.com mzeid.hooxs.com mzeid.hooxs.com mzeid.hooxs.com mzeid.hooxs.com mzeid.hooxs.com mzeid.hooxs.com mzeid.hooxs.com mzeid.hooxs.com mzeid.hooxs.com mzeid.hooxs.com mzeid.hooxs.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mzeid.hooxs.com
 
حياة أرسطو و انواع الفلسفة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إم زييييييد-Mzeid :: (المنتديات العامة) :: القسم الأدبي-
انتقل الى: