منتديات إم زييييييد-Mzeid
مرحبا بك في منتديات mzeid ندعوك للتسجيل في منتدانا للإستمتاع بكل مميزات المنتدي والمشاركة بالردود والدردشة الجماعية أو التعريف بنفسك والدخول إلي المنتدي إذا كنت مسجل مسبقاً شــكـــراً.









منتديات إم زييييييد-Mzeid

Welcome in Mzeid
 
الرئيسيةالمجلة الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» حصريا وقبل جميع المنتديات العربية بأكملها Unity 3 .0.0@ CRACK محرك اليونيتي 3 مع الكراك والنسخة البرو [جديد* تم تجديد الرابط ومجرب كمان وعلي ميديا فاير]
19/7/2016, 8:50 am من طرف I am Programer

» بانفراد تام كراك اليونتي كامل3.4 -Unity 3.4 crack full علي9 سيرفرات حصريا علي إم زييييد-mzeid
19/7/2016, 8:45 am من طرف I am Programer

» محرك اليوديكيه3 كامل UDK 3Full -Unreal Development Kit3full محرك الانريل3 كامل حصريا علي ام زييييد-mzeid علي اكثر من سيرفر
18/7/2016, 10:18 pm من طرف I am Programer

» تحميل محرك الفيرتوولز 4 +الكراك والسيريال من فور شيرد فقط وحصريا علي منتديات Mzeid
12/5/2015, 6:08 am من طرف djamel10

» حصريا محرك الفيرتولز 5 كامل Virtools v5 Full- برابط مجرب 2011اصنع لعبة بدون برمجة فقط علي mzeid
1/3/2015, 6:22 am من طرف djamel10

» كيف تذاكر وتراجع شاطرالمزيد!
12/9/2014, 3:48 am من طرف mzeid

» الدعــــــــــــاء قبل المذاكرة وبعدها وعند الامتحان وبعده شاطرالمزيد!
12/9/2014, 3:46 am من طرف mzeid

»  حصريا كود مجلة عرب ليجند 3arablegend مقدمة من شبكة mzeid
7/9/2014, 3:25 am من طرف crash101094

»  حصريا مجله شباب فوكس الاصدار الجديد فقط عmzeid بس
7/9/2014, 3:18 am من طرف crash101094

»  حصريا مجلة موقع fonekat فونيكات الجديده وبمميزات خطيره مقدمة من شبكةmzeid
9/6/2014, 8:47 pm من طرف زمزم2

» {حصري جدا}Game maker 8.1 pro full with crack الجيم ميكر 8.1 كامل مع الكراك علي Mzeid! ميديافاير!!mediafire
20/3/2014, 5:46 pm من طرف بو تعتع

» تجميعة من أجمل خلفيات سطح المكتب الررائعة للويندوز والماك واي نظام اخر -Desktop Wallpapers Mix pack 7
24/2/2014, 4:17 am من طرف mzeid

»  كلمات اغنية فضل شاكر - بنسا العالم
24/2/2014, 4:11 am من طرف mzeid

»  كلمات اغنية احبك موت
24/2/2014, 4:10 am من طرف mzeid

» حصريااا ولدي mzeid فقط 3D Game maker full ثري دي جيم ميكر كامل بروابط شغاله 100 % ومجربة مرفوعة حديثا 2011
6/2/2014, 3:03 am من طرف ma games

» حصريا تحميل لعبة Toy story 2 للفيلم المشهور جدا علي ميديا فاير بحجم 43 ميجا فقط -mzeid
7/1/2014, 6:11 am من طرف mzeid

» صور متنوعة
6/1/2014, 1:25 pm من طرف mzeid

» اسطوانة صيانة النظام العملاقة Ultimate Boot CD 5.2.6 Final لاصلاح جميع مشاكل الهارد و تقسيمه و عمل باك اب بحجم 552 ميجا على اكثر من سيرفر
30/12/2013, 6:59 am من طرف mzeid

» افضل حزمة كوديك على الاطلاق XP Codec Pack 2.6.0 Final لتشغيل جميع صيغ الميديا على اكس بي بحجم 22 ميجا على اكثر من سيرفر
30/12/2013, 6:56 am من طرف mzeid

» جميع نسخ ويندوز سيفن بتحديثات شهر ديسمبر بلغات انجليزي و عربى و فرنسى Windows 7 SP1 AIO ( En,Ar,Fr ) December 2013 للنواتين 32 , 64 بت تحميل مباشر وعلى اكثر من سيرفر
30/12/2013, 6:53 am من طرف mzeid


شاطر | 
 

  الأدلة على تحريم الاختلاط من السنة النبوية الشريفة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mzeid
Admin
Admin
avatar

ذكر
مزاجي :

بلدي :
الهواية :


المشاركات المشاركات : 1167
نقاط : 2147487031
السٌّمعَة : 0
الإنتساب : 15/08/2009 الموقع الموقع : www.mzeid.hooxs.com


مُساهمةموضوع: الأدلة على تحريم الاختلاط من السنة النبوية الشريفة   13/1/2011, 8:26 am

بسم الله الرحمن الرحيم



وأما الأدلة من السنة فكثيرة، منها:

1. عن أبي هريرة > قال: قال رسول الله ×: «خير صفوف الرجال أولها وشرها آخرها، وخير صفوف النساء آخرها وشرها أولها»([1]).

قال
النووي : (أما صفوف النساء؛ فالمراد بالحديث صفوف النساء اللواتي يصلين مع
الرجال. وأما إذا صلين متميزات لا مع الرجال؛ فهن كالرجال خير صفوفهن
أولها وشرها آخرها.

والمراد بشرِّ الصفوف في الرجال أقلها ثواباً وفضلاً، وأبعدها من مطلب الشرع، وخيرها بعكسه).

ثم
قال : (وإنما فضل آخر صفوف النساء الحاضرات مع الرجال لبُعْدهن عن مخالطة
الرجال ورؤيتهم وتعلق القلب بهم عند رؤية حركاتهم وسماع كلامهم ونحو ذلك.
وذم أول صفوفهن لعكس ذلك، والله أعلم)أ.هـ([2]).

وهذا
الحديث فيه بيان لفساد توهم قد يتوهمه بعض الناس، وهو أن الاختلاط إنما
يُنهى عنه إذا كان بالجلوس، وطول المكث في مكان واحد مع ما يصاحب ذلك من
كلام وأحاديث.([3])

فهذا
وإن كان منهياً عنه بلا شك؛ فإن مجرّد الاختلاط العارض الذي يقع في
الطريق؛ فإنه منهي عنه أيضاً، وهذا الحديث موافقٌ لحديث أبي هريرة -رضي
الله تعالى عنه-، قال: قال رسول الله ×: «ليس للنساء وسط الطريق»([4]).

ولعل ذلك ما دعا علي بن أبي طالب >
أن ينكر ما رآه مخالفاً لتلك النصوص من اختلاط النساء بالرجال، فقال: «أما
تغارون أن يخرج نساؤكم»، وفي رواية: «ألا تستحيون أو تغارون»؛ فإنه بلغني
أن نساؤكم يخرجن في الأسواق يزاحمن العلوج»([5]).

قال
ابن القيم : (وليُّ الأمر يجب عليه أن يمنع اختلاط الرجال بالنساء في
الأسواق، والفُرج ومجامع الرجال). وقال: (وقد منع أمير المؤمنين عمر بن
الخطاب >
النساء من المشي في طريق الرجال، والاختلاط بهم في الطريق. فعلى ولي الأمر
أن يقتدي به في ذلك). إلى أن يقول: (ولا ريب أن تمكين النساء من اختلاطهن
بالرجال أصل كل بلية وشر، وهو من أعظم أسباب نزول العقوبات العامة، كما أنه
من أسباب فساد أمور العامة والخاصة)([6]).

2. وعن ابن جريج : أخبرني عطاء إذ منع ابن هشام النساء الطواف مع الرجال، قال: كيف يمنعهن وقد طاف نساء النبي ×
مع الرجال؟ قلت: أَبَعْدَ الحجاب أو قبل؟ قال: إي! لَعَمْري لقد أدركته
بعد الحجاب، قلت: كيف يخالطن الرجال؟ قال: لم يَكُنَّ يخالطن، كانت عائشة
-رضي الله عنها- تطوف حَجْرة من الرجال لا تخالطهم، فقالت امرأة: انطلقي
نستلم يا أم المؤمنين! قالت: انطلقي عنك، وأبت...)([7]).

3.
وعن ابن عمر -رضي الله عنهما- أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما بنى
المسجد جعل باباً للنساء، وقال: «لو تركنا هذا الباب للنساء» قال نافع فلم
يدخل منه ابن عمر حتى مات.([8])، وروى نافع أن عمر -رضي الله عنه- كان ينهى أن يدخل من باب النساء.([9])

4. وعن معقل بن يسار قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لأن يُطعن أحدكم بمِخيط من حديد خير من أن يمسّ امرأة لا تحل له »([10])، (لأن
يطعن في رأس أحدكم بمخيط) بكسر الميم وفتح الياء وهو ما يخاط به كالإبرة
والمسلة ونحوها (من حديد) خصه لأنه أصلب من غيره وأشد بالطعن وأقوى في
الإيلام (خير له من أن يمس امرأة لا تحل له) أي لا يحل له نكاحها. وإذا كان
هذا في مجرد المس . والله المستعان.


قال
الشيخ الألباني: و في الحديث وعيد شديد لمن مس امرأة لا تحل له ، ففيه
دليل على تحريم مصافحة النساء لأن ذلك مما يشمله المس دون شك، و قد بلي بها
كثير من المسلمين في هذا العصر
.([11])

5. وعن
أبي أمامة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ( إياكم والخلوة بالنساء
والذي نفسي بيده ما خلا رجل وامرأة إلا دخل الشيطان بينهما وليزحم رجل خنزيرا متلطخا بطين أو حمأة خير له من أن يزحم منكبه منكب امرأة لا تحل له )
([12])







وأما الخلوة بالمرأة الأجنبية جاءت الأدلة بتحريمها، ومنها:

1. قال ×: «لا يخلون رجلٌ بامرأة إلا كان ثالثهما الشيطان»([13]) ،
قال الإمام أبو بكر الكاساني (فإن كان في البيت امرأة أجنبية أو ذات رحم محرم لا يحل للرجل أن يخلو بها لأن فيه خوف الفتنة والوقوع في الحرام )([14])

2. وعن ابن عباس { قال: قال رسول الله ×: «لا يخلون أحدكم بامرأة إلى مع ذي محرم»([15])

3. وقال
النبي صلى الله عليه و سلم ( لا تسافر المرأة إلا مع ذي محرم ولا يدخل
عليها رجل إلا ومعها محرم ) . فقال رجل يا رسول الله إني أريد أن أخرج في
جيش كذا وكذا وامرأتي تريد الحج ؟ . فقال ( اخرج معها )
([16])

4. وعن عتبة بن عامر > أن رسول الله × قال: «إياكم والدخول على النساء، فقال رجل من الأنصار: أفرأيت الحموَ؟ قال: الحمو الموت»([17])

5. وعن
أم سلمة رضي الله عنها قالت: كنت عند رسول الله صلى الله عليه وسلم وعنده
ميمونة فأقبل ابن أم مكتوم وذلك بعد أن أمرنا بالحجاب فقال النبي صلى الله
عليه وسلم: ( احتجبا منه ). فقلنا يا رسول الله: أليس هو أعمى لا يبصرنا
ولا يعرفنا. فقال النبي صلى الله عليه وسلم: ( أفعمياوان أنتما ألستما
تبصرانه )
([18]) وهذا الحديث فيه الدلالة على أن النساء تحتجب عن الرجال، وحتى عمن كان أعمى.






([1]) أخرجه مسلم: كتاب الصلاة، رقم 664.


([2]) المنهاج شرح النووي على صحيح مسلم (4/210).


([3]) محمد بن شاكر الشريف. مجلة البيان عدد رقم ( 248 ).


([4]) أخرجه ابن حبان في «صحيحه» (12/415)، وقال الألباني: حسن لشواهده «السلسلة الصحيحة» (2/511 رقم: 856).


([5])
أخرجه عبدالله ابن الإمام أحمد في «المسند» رقم: 1062، وقال الشيخ
أحمد بن محمد شاكر: إسناداه صحيحان. والعلوج: جمع علج، وهو الرجل
الكافر من العجم.


([6]) انظر: «الطرق الحكمية» (ص 237- 239).


([7]) أخرجه البخاري في «كتاب الحج» رقم: 1513، وعبدالرزاق في «المصنف» (5/66)، وفيه (حجزة) بدلاً من (حجرة).


([8]) «سنن أبي داود» (1/126) و«الأوسط» للطبراني (1/304).


([9]) «سنن أبي داود (1/126) وسنده صحيح.


([10]) أخرجه
الرُّوياني في مسنده (2/323 ) والطبراني في الكبير (20/ 212 )، قال
المنذري في الترغيب والترهيب:رواه الطبراني والبيهقي، ورجال الطبراني ثقات
رجال الصحيح) ( 3 / 66 ) ، وقال الهيثميرواه الطبراني ورجاله رجال الصحيح) (57)، قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر السلسلة الصحيحة
( 1 /447 /ح226 ) ثم قال الالباني: و
قد روي مرسلا من حديث عبد الله بن أبي زكريا الخزاعي . قال : قال رسول
الله صلى الله عليه وسلم : " لأن يقرع الرجل قرعا يخلص إلى عظم رأسه خير
له من أن تضع امرأة يدها على رأسه لا تحل له ، و لأن يبرص الرجل برصا حتى
يخلص البرص إلى عظم ساعده خير له من أن تضع امرأة يدها على ساعده لا تحل له
" .


أخرجه
أبو نعيم في " الطب " ( 2 / 33 - 34 ) عن هشيم عن داود بن عمرو أنبأ عبد
الله بن أبي زكريا الخزاعي . قلت " أي الألباني" : و هذا مع إرساله أو
إعضاله ، فإن هشيما كان مدلسا و قد عنعنه .

أنظر:
فتوى اللجنة الدائمة 18999 .




([11]) أنظر: السلسلة الصحيحة ( 1 / 225 ).


([12]) أخرجه
الطبرانى (8/205 ) قال المنذرى (3/26) : غريب . وقال الهيثمى (4/326) :
فيه على بن يزيد الألهانى وهو ضعيف جدًّا وفيه توثيق . وضعفه الألباني في
السلسلة الضعيفة ( 13 / 142 ).





([13]) أخرجه الترمذي ( 3 / 474 )، والنسائي ( 5 / 387 )، واحمد ( 1 / 26 ). قال الألباني صحيح.


([14]) بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع ( 10 / 500 ).


([15]) صحيح البخاري ( 5 / 2005 )، مسلم ( 4 / 104 )، البيهقي بالكبرى ( 5 / 226 ).


([16]) صحيح البخاري ( 2 / 658 ).


([17]) صحيح البخاري ( 5 / 2005 )، مسلم ( 7 / 7 )، الترمذي ( 3 / 474 )، مسند أحمد ( 4 / 149 )، البيهقي بالكبرى ( 7 / 90 )


([18]) رواه
الترمذي ( 5 / 103 ) وقال بعد إخراجه: (حديث حسن صحيح)، وقال ابن حجر:
(إسناده قوي). [الفتح 9/337] ، أبي داود ( 4 / 109 )، النسائي بالكبرى ( 5 /
393 )، أحمد ( 6 / 296 )، ابن حبان ( 12 / 389 ) قال شعيب الأرنؤوط ضعيف.


لتحميل الالعاب والبرامج المجانية
mzeid.hooxs.com mzeid.hooxs.com mzeid.hooxs.com mzeid.hooxs.com mzeid.hooxs.com mzeid.hooxs.com mzeid.hooxs.com mzeid.hooxs.com mzeid.hooxs.com mzeid.hooxs.com mzeid.hooxs.com mzeid.hooxs.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mzeid.hooxs.com
 
الأدلة على تحريم الاختلاط من السنة النبوية الشريفة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إم زييييييد-Mzeid :: (المنتديات العامة) :: القسم الأسلامي-
انتقل الى: