mzeid Admin
مزاجي :
بلدي : الهواية :
المشاركات : 1168 نقاط : 2147489039 السٌّمعَة : 0 الإنتساب : 15/08/2009 الموقع : www.mzeid.hooxs.com
| موضوع: درس عن UnityGUI 5/11/2010, 9:02 pm | |
| بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم اقدم لكم درس يشرح UnityGUI و كيف الكتابه و كيفيه استخدامه في القوائم اولا تعريفه : مكتبه GUI هي مكتبه توفر واجه رسوميه شفافه للمستخدم اي تسهل عليه الكثير من العناء و راينا هذا في انظمة التشغيل القديمه التي لا تدعم الواجه الرسومية و هذه المكتبه تشبه مكتبه Qt التي تعتمد على السي ++ وهي ممتعه لدرجه لن يتصورها احد و ايضا مكتبه API الخ من مكتبات ثانيا : الدرس الان سنشرح هذه المكتبه في عده اجزاء في هذا الموضوع اول جزء ستمثل كيفيه اضافه بوتون في لعبتنا بهذه المكتبه سنضع سكريبتات و نشرحها كود: function OnGUI () { // وضع خانه المجموعه في منتصف الشاشه GUI.BeginGroup (Rect (Screen.width / 2 - 50, Screen.height / 2 - 50, 100, 100)); //اضافه البوكس و البوتن الى المجموعه التي انشأناها في الشاشه GUI.Box (Rect (0,0,100,100), "Group is here"...; GUI.Button (Rect (10,40,80,30), "Click me"...; //نهاية المجموعه GUI.EndGroup (); } ربما توجد فيه اخطاء لاني لم اكتبه باليونيتي
*سنشرح السطر الاول اولا استدعينا و وضعنا FUNCTION مسؤوله على كل شيء يظهر في الشاشه و يكون ثابت مثل الدم السلاح و القوائم الخ ..... و هي OnGUI وفي السطر الثاني امرناه برسم مجموعه على شكل مستطيل بالقياسات التي نريدها مثلا نحن افترضنا طول الشاشه كذا ثم قسمناه على اثنين و طرحناه من 50 اي طول البوكس 50 بيكسل و البقيه هو طول شاشتك المتبقى و كذلك في الارتفاع قسمناه على 2 ثم طرحناه من 50 . نفترض ان طول الشاشه عندنا 200 بيكسل نقسمها على 2 ثم نطرحها من 50 و نجد النتيجه نفس الامر في الارتفاع. * ثم امرناه برسم بوكس من المكتبه بتلك القياسات و نعطيه اسم Group is here و داحل هذا البوكس ننشء بوتون بتلك المواصفات حيث يمكن التعديل عليها بالمنطق و نسعطيها اسم مثل Click me ثم في السطر الاخير قلنا له ان المجوعه انتهت و لن نضيف لها شيء ثم جربو و ستجدون النتيجه يتبع سكريبتات اخرى. ..... تقبلو تحياتي و مبادرتي | |
|
mzeid Admin
مزاجي :
بلدي : الهواية :
المشاركات : 1168 نقاط : 2147489039 السٌّمعَة : 0 الإنتساب : 15/08/2009 الموقع : www.mzeid.hooxs.com
| موضوع: سكربت اخر 5/11/2010, 9:08 pm | |
| هذا سكريبت آخر يظهر لنا نافذتين نعم او لا - الكود:
-
private var selectedToolbar : int = 0; private var toolbarStrings = ["Yes", "No"];
function OnGUI () { // Determine which button is active, whether it was clicked this frame
selectedToolbar = GUI.Toolbar (Rect (50, 10, Screen.width - 100, 30), selectedToolbar, toolbarStrings);
if (GUI.changed) { print ("The toolbar was clicked"...;
if (selectedToolbar == 0) { print ("First button was clicked"...; } else { print ("Second button was clicked"...; } } } سنشرح السكريبت في السطر الاول عرفنا متغير من نوع int ثم في السطر الثاني عرفنا متغير آخر هو toolbarStrings راحي ينفذلنا امرين هما نعم او لا كما هو موضح في السكريبت ثم عرفنا Function من نوع OnGUI وقد تحدثنا عنها في ما سبق ثم من بده استخدمنا ادداه الشرط if اذا تحقق الامر الذي وضعناه ان GUI تغير يطبع لنا النافذه مضغوط عليها ثم استخدمنا اداه الشرط مره اخرى اذا تم تحديد النافذه يطبع لنا ان النافذه الاولى تم النقر عليها ثم استخدمنا الداه else او يطبع لنا ان النافذه الثانيه مضغوط عليها يتبع سكريبت آخر قريبا .. .... تقبلو تحياتي | |
|