مرحبا بك في منتديات mzeid ندعوك للتسجيل في منتدانا للإستمتاع بكل مميزات المنتدي والمشاركة بالردود والدردشة الجماعية أو التعريف بنفسك والدخول إلي المنتدي إذا كنت مسجل مسبقاً شــكـــراً.
منتديات إم زييييييد-Mzeid
مرحبا بك في منتديات mzeid ندعوك للتسجيل في منتدانا للإستمتاع بكل مميزات المنتدي والمشاركة بالردود والدردشة الجماعية أو التعريف بنفسك والدخول إلي المنتدي إذا كنت مسجل مسبقاً شــكـــراً.
منتديات إم زييييييد-Mzeid
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
موضوع: نبذة عن الفيرتوولز وطريقته لعمل exe 5/11/2010, 9:52 pm
السلام عليكم لا يخفى على الكثيرين في القسم أن هناك أعضاء تركوا محرك الفيرتوولز Virtools بمجرد أنهم سمعوا أنه لا يستطيع التحويل المباشر للصيغة التنفيذية EXE أو ما يوازيها .
في البداية أود إقتناص اللحظة لأقوم بسرد أهم ميزات الفيرتوولز لمن لا يعرفه ، فهو : - يعد من أفضل المحركات وأسلسها بحيث لا يعتمد البرمجة المباشرة ، فهو موجه للمصمم بشكل أساسي وليس للمبرمج ( مع إمكانية البرمجة بشكل مباشر C أو VSL ) ، وذلكة بتقنية ال Building Blocks التي تتمثل في بريمجات صغيرة Functions تم كتابتها مسبقاً والتي تحتوي على مدخلات ومخرجات يتم تغييرها للحصول على الوظيفة بشكل تام . - يحتوي على مكتبة كاملة من الموديلات والصور والموسيقى ومن السكريبتات الكاملة والجاهزة والمتعلقة بالكميرات وغيرها ، بالإضافة إلى مراحل كاملة يمكنك عمل لعبتك فيها . - من خلال إستقباله من برامج الثري دي المختلفة وبالإضافة إلى المكتبة التي يملكها وسلاسة السكريبت والبرمجة فيه ، فبإمكانك في غضون أيام إنهاء لعبتك . - يحتوي على Shaders موجودة فيه تسهل إضافتها للمجسمات ، فما عليك إلا سحبها ووضعها على المجسمات . - يقوم بالتصدير للويب و PC و Wii ولل PSP . - يمكنك ربط أجهزة خارجية به مثل ال Game Pad والنظارة الإلكترونية و مجسات التحسس Sensors . - وغير ذلك من الميزات التي تتواجد في المحركات المختلفة
أما لموضوع التصدير فهو يعتمد على 3 طرق وهي : 1 - طريقة تحويل اللعبة إلى صيغة VMO وإرسالها مع البلاير الخاص بها . 2 - طريقة تحويل اللعبة إلى صيغة EXE بواسطة Visual Basic . 3 - طريقة تحويل اللعبة إلى صيغة EXE بواسطة Visual Studio C 2003 .
أما عن الطريقة الأولى : فبكل بساطة يمكنك فتح برنامج الفيرتوولز ومن ثم File --> Export To player وستحصل على ملف بصيغة VMO ، تقوم بإرساله لصديقك وإعطاءه صفحة البلاير الخاص بالبرنامج : http://dl.3dvia.com/software/3dvia-player/install/ هذا البلاير حجمه ما يقارب ال5 ميجا ومطلوب تنزيله مرة واحدة فقط ، بعدها سيعمل الملف وكأنه EXE .
والطريقة الثانية : بواسطتها يمكنك التحكم في بعض الأمور ، ففكرتها أن تقوم بوضع صفحة إنترنت داخل ملف EXE بحيث يستدعي ملف VMO في داخله ، ومن فوائد هذه الطريقة أنه يمكنك إختيار حجم للتطبيق ووضع عنوان وأيقونة بالإضافة إلى إمكانية عمل القوائم Menu من داخل الواجهة الرسومية الخاصة بالفيجوال بيسك والمتطلبات في هذه الطريقة هي برنامج الفيجوال ستوديو 6 ويمكن تحميله من الرابط التالي : www.osamadeep.com/files/Programs/VB6Portable.exe (بحجم 6 ميجا ) ومن ثم إتباع الخطوات في الفيديو التالي :
تكون بهذه الطريقة قد دمجت ملف الويب داخل EXE يتبقى عليك حل مشكلة طلب البلاير ، وتلك المشكلة محلولة ، فلو قمنا بالنظر إلى ملف الويب الذي قام الفيرتوولز بعمله سنجد الكلام التالي :
وتفسير السابق أنه يقوم بالتشييك إذا البلاير موجود أو لا ، فإن لم يجده مباشرة يقوم بتنزيله من الإنترنت .
أما عن الطريقة الثالثة : فهي تحتاج مبرمج حقيقي يقوم بالتعامل مع Microsoft Visual Studio C++ 2003 ، فسيقوم بفتح مشروع تم عمله سابقاً من قبل مبرمجي الفيرتوولز والذي يتواجد في : C:\Program Files\3DVIA\Virtools 5.0\Sdk\Samples\Runtime\Standalone Player كل ما عليك فعله هو إضافة ملف اللعبة بصيغة CMO بدلاً من الملف sample.cmo ، وتشغيل البروجيكت وعمل تعديل لبعض الباراميتر الموجودة في الملف التالي : http://www.orandajin.com/VirtoolsPla...umentation.pdf بعد التعديل ما عليك إلا عمل Compile للمشروع وستجد الملف النهائي مدمجاً معه المكتبة الخاصة بالفيرتوولز في فولدر إسمه Bin32 في مجلد المشروع .