منتديات إم زييييييد-Mzeid
مرحبا بك في منتديات mzeid ندعوك للتسجيل في منتدانا للإستمتاع بكل مميزات المنتدي والمشاركة بالردود والدردشة الجماعية أو التعريف بنفسك والدخول إلي المنتدي إذا كنت مسجل مسبقاً شــكـــراً.

الدرس السابع لبرنامج game maker 7  556225968






منتديات إم زييييييد-Mzeid
مرحبا بك في منتديات mzeid ندعوك للتسجيل في منتدانا للإستمتاع بكل مميزات المنتدي والمشاركة بالردود والدردشة الجماعية أو التعريف بنفسك والدخول إلي المنتدي إذا كنت مسجل مسبقاً شــكـــراً.

الدرس السابع لبرنامج game maker 7  556225968






منتديات إم زييييييد-Mzeid
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات إم زييييييد-Mzeid

Welcome in Mzeid
 
الرئيسيةالمجلة الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» تحميل لعبة empire earth 2 كاملة ميديا فاير mediafire
الدرس السابع لبرنامج game maker 7  Empty21/4/2020, 7:20 pm من طرف mzeid

» حصريا وقبل جميع المنتديات العربية بأكملها Unity 3 .0.0@ CRACK محرك اليونيتي 3 مع الكراك والنسخة البرو [جديد* تم تجديد الرابط ومجرب كمان وعلي ميديا فاير]
الدرس السابع لبرنامج game maker 7  Empty19/7/2016, 8:50 am من طرف I am Programer

» بانفراد تام كراك اليونتي كامل3.4 -Unity 3.4 crack full علي9 سيرفرات حصريا علي إم زييييد-mzeid
الدرس السابع لبرنامج game maker 7  Empty19/7/2016, 8:45 am من طرف I am Programer

» محرك اليوديكيه3 كامل UDK 3Full -Unreal Development Kit3full محرك الانريل3 كامل حصريا علي ام زييييد-mzeid علي اكثر من سيرفر
الدرس السابع لبرنامج game maker 7  Empty18/7/2016, 10:18 pm من طرف I am Programer

» تحميل محرك الفيرتوولز 4 +الكراك والسيريال من فور شيرد فقط وحصريا علي منتديات Mzeid
الدرس السابع لبرنامج game maker 7  Empty12/5/2015, 6:08 am من طرف djamel10

» حصريا محرك الفيرتولز 5 كامل Virtools v5 Full- برابط مجرب 2011اصنع لعبة بدون برمجة فقط علي mzeid
الدرس السابع لبرنامج game maker 7  Empty1/3/2015, 6:22 am من طرف djamel10

» كيف تذاكر وتراجع شاطرالمزيد!
الدرس السابع لبرنامج game maker 7  Empty12/9/2014, 3:48 am من طرف mzeid

» الدعــــــــــــاء قبل المذاكرة وبعدها وعند الامتحان وبعده شاطرالمزيد!
الدرس السابع لبرنامج game maker 7  Empty12/9/2014, 3:46 am من طرف mzeid

»  حصريا كود مجلة عرب ليجند 3arablegend مقدمة من شبكة mzeid
الدرس السابع لبرنامج game maker 7  Empty7/9/2014, 3:25 am من طرف crash101094

»  حصريا مجله شباب فوكس الاصدار الجديد فقط عmzeid بس
الدرس السابع لبرنامج game maker 7  Empty7/9/2014, 3:18 am من طرف crash101094

»  حصريا مجلة موقع fonekat فونيكات الجديده وبمميزات خطيره مقدمة من شبكةmzeid
الدرس السابع لبرنامج game maker 7  Empty9/6/2014, 8:47 pm من طرف زمزم2

» {حصري جدا}Game maker 8.1 pro full with crack الجيم ميكر 8.1 كامل مع الكراك علي Mzeid! ميديافاير!!mediafire
الدرس السابع لبرنامج game maker 7  Empty20/3/2014, 5:46 pm من طرف بو تعتع

» تجميعة من أجمل خلفيات سطح المكتب الررائعة للويندوز والماك واي نظام اخر -Desktop Wallpapers Mix pack 7
الدرس السابع لبرنامج game maker 7  Empty24/2/2014, 4:17 am من طرف mzeid

»  كلمات اغنية فضل شاكر - بنسا العالم
الدرس السابع لبرنامج game maker 7  Empty24/2/2014, 4:11 am من طرف mzeid

»  كلمات اغنية احبك موت
الدرس السابع لبرنامج game maker 7  Empty24/2/2014, 4:10 am من طرف mzeid

» حصريااا ولدي mzeid فقط 3D Game maker full ثري دي جيم ميكر كامل بروابط شغاله 100 % ومجربة مرفوعة حديثا 2011
الدرس السابع لبرنامج game maker 7  Empty6/2/2014, 3:03 am من طرف ma games

» حصريا تحميل لعبة Toy story 2 للفيلم المشهور جدا علي ميديا فاير بحجم 43 ميجا فقط -mzeid
الدرس السابع لبرنامج game maker 7  Empty7/1/2014, 6:11 am من طرف mzeid

» صور متنوعة
الدرس السابع لبرنامج game maker 7  Empty6/1/2014, 1:25 pm من طرف mzeid

» اسطوانة صيانة النظام العملاقة Ultimate Boot CD 5.2.6 Final لاصلاح جميع مشاكل الهارد و تقسيمه و عمل باك اب بحجم 552 ميجا على اكثر من سيرفر
الدرس السابع لبرنامج game maker 7  Empty30/12/2013, 6:59 am من طرف mzeid

» افضل حزمة كوديك على الاطلاق XP Codec Pack 2.6.0 Final لتشغيل جميع صيغ الميديا على اكس بي بحجم 22 ميجا على اكثر من سيرفر
الدرس السابع لبرنامج game maker 7  Empty30/12/2013, 6:56 am من طرف mzeid


 

 الدرس السابع لبرنامج game maker 7

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mzeid
Admin
Admin
mzeid


ذكر
مزاجي : الدرس السابع لبرنامج game maker 7  Pi-ca-26

بلدي : الدرس السابع لبرنامج game maker 7  Egypt10
الهواية : الدرس السابع لبرنامج game maker 7  Painti10

الدرس السابع لبرنامج game maker 7  Studen10
المشاركات المشاركات : 1168
نقاط : 2147489027
السٌّمعَة : 0
الإنتساب : 15/08/2009 الموقع الموقع : www.mzeid.hooxs.com


الدرس السابع لبرنامج game maker 7  Empty
مُساهمةموضوع: الدرس السابع لبرنامج game maker 7    الدرس السابع لبرنامج game maker 7  Empty4/7/2011, 2:38 pm

الدرس السابع

نافذة خصائص الغرفة


اصبحت الان قادرا على تكوين الكائنات وغيرها من الموارد. وبقي عليك الان التعرف على المكان الذي ستضع فيها تلك الكائنات. الغرف Rooms هي المكان الذي تجري فيه احداث اللعبة. اية لعبة تحتاج على الاقل لغرفة واحدة، اي بمعنى اخر لا يمكن ان تصمم لعبة بدون غرفة. ولو حاولت فعل ذلك ستظهر لك رسالة خطا تقول انه قد تعذر تحميل اللعبة لعدم احتوائها على غرف كما هو موضح في الشكل 7-1:


الدرس السابع لبرنامج game maker 7  5


الشكل 7-1: ظهور رسالة الخطا دلالة على عدم وجود غرفة في اللعبة


لذلك فبعض خبراء Game Maker يعتبرون الغرف اهم مورد في اللعبة، لكن Mark Overmars مصمم البرنامج يخالفهم الراي ويعتبر الكائنات اهم مورد في اللعبة. لفتح نافذة خصائص الغرفة قم بالنقر المزدوج على مورد الغرفة، فتظهر نافذة كما في الشكل 7-2:


الدرس السابع لبرنامج game maker 7  6


الشكل 7-2: نافذة خصائص الغرفة


في الطور البسيط توجد ثلاثة اقسام في نافذة خصائص الغرفة وهي قسم الكائنات objects، قسم الاعدادات settings وقسم الخلفيات backgrounds، اما في الطور المتقدم فتزداد عدد الاقسام لتصل الى خمسة اقسام. تلاحظ وجود مساحة رمادية فارغة في الجهة اليمنى من النافذة وهي تمثل الغرفة، واسفل هذه المساحة تجد قيمة المتغيران mouse_x وmouse_y وهما يشيران الى الموضع الحالي لمؤشر الفارة في الغرفة معتمدة على موضعها في الخطوط الشبكية.


القسم objects:يختص هذا القسم باضافة الكائنات وحذفها من الغرفة.
· اضافة الكائنات الى الغرفة: لاضافة كائن ما الى الغرفة عليك اولا اختياره ويتم ذلك بالضغط بالزر الايسر للفارة في المنطقة الفارغة تحت قسم الكائن object، او بالضغط على الزر الازرق الصغير الموجود تحت هذه المنطقة، فتظهر قائمة تحوي جميع الموارد في اللعبة وما عليك الا اختيار الكائن الذي تريد اضافته الى الغرفة كما في الشكل 7-3:



الدرس السابع لبرنامج game maker 7  7


الشكل 7-3: يوضح ظهور قائمة اختيار الكائن


بعد اختيار الكائن المراد اضافته يتم عرض اسمه في المستطيل الابيض بجانب الزر الازرق الصغير، ولاضافة الكائن المختار الى الغرفة قم بالضغط على المساحة التي تمثل الغرفة-المنطقة الرمادية على يمين نافذة خصائص الغرفة- وذلك في الموضع الذي تريد اضافة الكائن فيه. تلاحظ ان الكائن ينجذب نحو الخطوط الشبكية، هذا الامر يسهل عملية وضع الكائنات في المكان الذي تريده بشكل مرتب، اما اذا اردت ان لا ينجذب الكائن الى الخطوط الشبكية فاستمر بالضغط على المفتاح Alt من لوحة المفاتيح واضغط بالزر الايسر للفارة في المكان الذي تريد اضافة الكائن فيه، وتلاحظ ان البرنامج في هذه الحالة قام بوضع الكائن في الموضع الذي نقرت عليه بالضبط. اما في حالة الاستمرار بالضغط على الزر الايسر للفارة مع السحب على الغرفة فان البرنامج سيقوم باضافة الكائن بشكل سريع ومتتال.
· الامر Delete underlying: بتشغيله يقوم البرنامج بحذف اي كائن يقع تحت الكائن المراد اضافته، اما اذا قمت بعدم اختياره فسيقوم البرنامج باضافة الكائن فوق الكائن الاخر دون حذفه.
· الزر Clear: يقوم بحذف جميع الكائنات الموجودة بالغرفة. وعند الضغط عليه تظهر رسالة تسالك ان كنت متاكدا من حذف جميع الكائنات بالغرفة.
· الزر Shift: عند الضغط عليه تظهر نافذة صغيرة تسمح لك بادخال قيم مقاسة بالبيكسل تخص موضع جميع الكائنات بالغرفة؛ قم بادخال القيمة التي تريد ان تتغير على وفقها مكان الكائنات عموديا او افقيا، ويمكن ادخال قيمة سالبة لتحريك الكائنات الى اليسار او الاعلى على وفق الخانات Horizontal او Vertical.
· الزر Sort by X: وهو مفيد في ترتيب الكائنات التي تظهر فوق بعضها بعضا جزئيا وذلك على وفق موضعها الراسي بالنسبة لبعضها بعضا.
· الزر Sort by Y: وهو مفيد في ترتيب الكائنات التي تظهر فوق بعضها بعضا جزئيا وذلك على وفق موضعها العمودي بالنسبة لبعضها بعضا.
· ترتيب الكائنات فوق بعضها بعضا: قد تتواجد بعض الكانات فوق بعضها بعضا وقد تريد مثلا ان تجعل الكائن الذي يقع تحت الكائنات الاخرى تظهر فوق الجميع او العكس، لفعل ذلك قم بالضغط على المفتاح Ctrl من لوحة المفاتيح واضغط بالزر الايمن للفارة على الكائن؛ هذا سيجعل الكائن الذي يقع تحت جميع الكائنات الاخرى يظهر فوق الجميع. ولعمل عكس ذلك -اي جعل الكائن الذي يقع فوق الكائنات الاخرى يظهر تحت الجميع- قم باتباع نفس الطريقة ولكن باستخدام المفتاح Alt بدلا من المفتاح Ctrl.
· حذف الكائنات: لحذف كائن ما قم باختيار من قائمة اختيار الكائن ثم اضغط بالزر الايسر للفارة على الكائن الذي تريد حذفه او استمر بالضغط على الزر الايسر للفارة مع سحب المؤشر فوق جميع الكائنات التي تريد حذفها من الغرفة. ويمكن حذف الكائنات في اي وقت بدون اختيار من قائمة اختيار الكائن وذلك بالضغط بالزر الايمن للفارة على الكائن المراد حذفه او استمر بالضغط على الزر الايمن للفارة مع سحب المؤشر فوق جميع الكائنات التي تريد حذفها من الغرفة. ولحذف مجموعة من الكائنات التي تقع تحت بعضها بعضا قم بالضغط على المفتاح Shift من لوحة المفاتيح ثم اضغط بالزر الايمن للفارة على الكائن الذي يقع فوق جميع الكائنات الاخرى، ويمكن عمل ذلك ايضا باستخدام الزر الايسر للفارة بشرط اختيار من قائمة اختيار الكائن.


القسم settings:لكل غرفة مجموعة من الاعدادات تظهر عند الضغط على settings من نافذة خصائص الغرفة، كما في الشكل 7-4:


الدرس السابع لبرنامج game maker 7  8


الشكل 7-4: القسم settings


· الخاصية Name: هنا تغير اسم الغرفة.
· الخاصية Caption for the room: هنا تكتب عنوان الغرفة، وسيظهر هذا العنوان اثناء تشغيل اللعبة.
· الخاصية Width: هنا تغير عرض الغرقة مقاسا بالبيكسل.
· الخاصية Height: هنا تغير طول الغرفة مقاسا بالبيكسل.
· الخاصية Speed: هنا تغير سرعة اللعبة مقاسا بالخطوة في الثانية، كلما زادت سرعة اللعبة كلما زادت نعومة الحركة لكن ذلك سيحتاج حاسوبا سريعا نوعا ما، تعتبر السرعة الافتراضية وهي 30 خطوة في الثانية مناسبة في معظم الحالات.
· الخاصية Snap X: هنا تغير عرض الخطوط الشبكية.
· الخاصية Snap Y: هنا تغير طول الخطوط الشبكية.
· الزر Show: عند الضغط عليه تظهر قائمة تحوي مجموعة من الامور التي يمكنك اظهارها او اخفاءها اثناء العمل في البرنامج، ان كان الامر ظاهرا فستظهر علامة صح بجوار الامر في القائمة، اما ان كان الامر مخفيا فلن تظهر علامة الصح، وهذه الاوامر هي كما يلي:
الامر Show Objects: يقوم باخفاء او اظهار الكائنات في الغرفة.
الامر Show Back Tiles: ليس له تاثير في الطور البسيط.
الامر Show Front Ties: ليس له تاثير في الطور البسيط.
الامر Show Backgrounds: يقوم باظهار او اخفاء الخلفيات.
الامر Show Foregrounds: يقوم باظهار او اخفاء الخلفيات الامامية.
الامر Show Views: ليس له تاثير في الطور البسيط.
الامر Show Grid: يقوم باظهار او اخفاء الخطوط الشبكية، ويمكن الوصول اليه بواسطة مفتاح الاختصار Ctrl G بشرط ان تكون نافذة خصائص الغرفة هي الفعالة في البرنامج.


القسم backgrounds:لقد تعلمنا في الدروس السابقة كيفية اضافة الخلفيات وكيفية التعامل مع نافذة خصائص الخلفية. وسنتعلم هنا كيفية استخدام تلك الخلفيات في لعبتك، ويستخدم القسم backgrounds في نافذة خصائص الغرفة لوضع الخلفيات في الغرفة، كما في الشكل 7-5:


الدرس السابع لبرنامج game maker 7  9


الشكل 7-5: القسم backgrounds


· الامر Draw background color: باختياره يقوم البرنامج برسم لون كخلفية.
· الخاصية Color: عند الضغط على المستطيل الذي بجواره، ستظهر قائمة تحوي مجموعة من الالوان تختار منها لونا للخلفية، هذه الخاصية لا فائدة منها ان قمت بتعطيل اختيار الامر Draw background color.
· قائمة الخلفيات: يمكن استخدام ثمانية خلفيات مختلفة في الغرفة الواحدة ومن هذه القائمة تختار رقم الخلفية التي تريد استخدامها.
· الامر Visible when room starts: يحدد ما اذا كانت الخلفية المختارة مرئية عند تحميل الغرفة.
· الامر Foreground image: يحدد ما ان كنت تريد استخدام الخلفية كخلفية امامية، الخلفية الامامية تظهر فوق جميع الكائنات في الغرفة ويمكن الاستفادة من هذا الامر عندما تكون الخلفية شفافة كما تعلمت في الدروس السابقة.
· اختيار الخلفية: لاختيار الخلفية اضغط على المربع الازرق الصغير لاظهار قائمة تحوي جميع الخلفيات التي اضفتها الى لعبتك.
· الامر Tile Hor.: باختياره يقوم البرنامج بوضع نفس الخلفية على اليمين اذا كان عرض الخلفية اصغر من عرض الغرفة، وهذا الامر مفيد عندما تكون الخلفية صغيرة في حجمها ومصممة بطريقة بحيث ان وضعت بقرب بعضها بعضا افقيا تبدو وكانها صورة واحدة.
· الامر Tile Vert.: باختياره يقوم البرنامج بوضع نفس الخلفية على الاسفل اذا كان طول الخلفية اصغر من طول الغرفة. وهذا الامر مفيد عندما تكون الخلفية صغيرة في حجمها ومصممة بطريقة بحيث ان وضعت بقرب بعضها بعضا عموديا تبدو وكانها صورة واحدة.
· الخاصية X: وهو متغير يحدد موضع الخلفية بالنسبة للمحور الافقي. قم بادخال قيمة مقاسة بالبيكسل لتغيير موضع الخلفية افقيا في الغرفة.
· الخاصية Y: وهو متغير يحدد موضع الخلفية بالنسبة للمحور العمودي. قم بادخال قيمة مقاسة بالبيكسل لتغيير موضع الخلفية عموديا في الغرفة.
· الخاصية Hor. Speed: من هنا تستطيع تحريك الخلفية افقيا، القيمة صفر تعني ان الخلفية ثابتة على الاقل افقيا، القيمة الموجبة تعني ان الخلفية تتحرك نحو اليمين، القيمة السالبة تعني ان الخلفية تتحرك نحو اليسار.
· الخاصية Vert. Speed: من هنا تستطيع تحريك الخلفية راسيا، القيمة صفر تعني ان الخلفية ثابتة على الاقل عموديا، القيمة الموجبة تعني ان الخلفية تتحرك نحو الاسفل، القيمة السالبة تعني ان الخلفية تتحرك نحو الاعلى. اذا زودت الخاصيتين Hor. Speed وVert. Speed معا بقيمة غير الصفر فان الخلفية ستتحرك بشكل قطري وهذا يجب ان يذكرك بما يسمى في علم الفيزياء بالمحصلة Resultant.


الزر OK:
يحفظ التغييرات ويغلق النافذة.
================================================== ====================================
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mzeid.hooxs.com
 
الدرس السابع لبرنامج game maker 7
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الدرس الثانى لبرنامج game maker 7
» الدرس الثالث لبرنامج game maker 7
» الدرس الرابع لبرنامج game maker 7
» الدرس الخامس لبرنامج game maker 7
» الدرس السادس لبرنامج game maker 7

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إم زييييييد-Mzeid :: منتدي البرامج والألعاب :: قسم صناعة الالعاب-
انتقل الى: